قريتي
الهويشلي. . في الذاكرة حتى الابد. .
عمران موسى الياسري ـ السويد
alyaseriamran@hotmail. Com
عندما تقرء
العنوان بالتاكيد يتبادر الى ذهنك انك لم تسمع من قبل بهذه
القرية
واعرفك بها هي قرية بسيطة تقع
على نهر الفرات ابعد قرية في محافظة
المثنى واول قرية عند دخولك محافظة ذي
قار. امتازت بالزراعة وتربية الحيوانات
وصيد
الاسماك. وعانت كشقيقاتها من قرى العراق في ظل النظام السابق. تبددت احلام الفلاحين فيها بسبب انقطاع الكهرباء من جهة ومن جهة اخرى لايحق للفلاح بعد معاناة سنة كاملة ان يتصرف
بمحصوله بل يجب عليه ان يخول امره للمسؤول الزراعي وينطبق على الفلاح المثل الذي يقول حنطته تاكل شعيرة رغم انه يعرف تدابيره جيدا ولكن لاحول ولاقوه
له ويبلغ عدد فلاحي قريتي هم خمسه وخمسونفلاح ورغم ما مرو به من
ظروف صعبه جدا الا انهم بقوا متماسكين ورغم قسوة الظروف السابقه التي لاتخفي على
احد الا انهم فضلو ان يسيرو بخط انما المومنون اخوة فهم يجتمعون دائما للتعاون
ومن مبدء اليد الواحده لاتصفق عندما يخرجون لتشغيل وادامة الماكنة
(الماطور) فيعطون مصطلح لهذا التجمع يسمونه حشر) (
اى بمعنى تجمع الكل ويبلغ احدهم الاخر بهذا التجمع ويجب علىاي احد منهم
ان لا يتخلف. وليس الفلاحين فيها
عانوا بل كذلك صيادي الاسماك بعد ان جف الفرات ومربي الحيوانات شاركوا ماساة
اخوانهم لعدم توفر الاعلاف اللازمة. وكانت هذه القرية بجميع اصحاب المهن
فيها الا انهم يتمسكون بتعاونوهم على البر والتقوى. ورغم اني تركتها لسنوات
طويلة الا ان تلك التقاليد الجميلة التي . يمارسها اهل هذه القرية بقيت تعيش معي وتجري في عروقي طوال هذه
السنين ففي الايام العادية يكون
برنامجهم بالاتقاء الساعة السابعة صباحا كل يوم في المضيف. والمضيف له مكانة خاصه
في قلوبنا ليس لشكله وطوله وتاريخه فحسب بل لما يتمتع به من قدسيه خاصة في نفوسنا ومن ابرز من وضع اساسه هوالشيخ
نايف ال عاجل ابرز شيوخ بني حجيم العراقيه
المعروفه بمواقفها الوطنيه ومقاومتها الاحتلال البريطاني. وبعد ان يشربوا القهوة تبدء الاحاديث في كل مجالات الحياة واغلب هذه الاحاديث تكون من الارشيف اي
يتكلمون فقط عن ايام الخير وقصص كلها تهدف الى الحكمة والموعظة والادب والشعر والكرم وغيرها من الصفات الحميدة. اما قبل سقوط النظام فكانوا يستطيعون ان
يتهجموا ويتكلموا على النظام بشرط ان لا يوجد
بينهم غريب لايعرفونه. اما اذا كانوا
من اهل الهويشلي فابواب الديمقراطيه
مفتوحه وتستطيع ان تدلي برايك بحرية
تامة. هذا في الصباح اما عند المساء يتغير
المكان فقط. وهذه المرة يكون شرب
القهوة عند سيد موسى ويتناول الحديث
كافة المستجدات اما في شهر محرم فقد اعتدنا على سماع المحاضرات الدينية ويحكي لي والدي ان اهل القرية يذهبون الى النجف ليختاروا خطيب ياتي لهذه القرية
ويبقي خلال محرم يقرء ويلتزم بالعقد المتفق عليه حيث اول محاضرة صباحا في المضيف وثاني محاضرة في المساء امامحاضرة الليل هي المهمة لانها فيها وجبة عشاء
لكل افراد القرية ويوميا يكون الشيخ عند احد بيوت القرية. وقد انفرد الشيخ عبد الكاظم بهذا المنصب طوال ثلاثين سنة وهو ياتي كل سنة والغريب في
الامر ان محاظراته طوال هذه السنين استطيع ان اقول هي نفس المحاضرة تعاد على مسامعنا صباحا ومساء وفي الليل وبكلمات بسيطة واسلوب واضح. ومن الطبيعي ان
طوال هذه الفترة يعيد نفس المعلومات فقد حفظتها على ظهر القلب ومن ابرز ما كان يقوله اعمل (لدنياك وكانك تعيش ابدا، واعمل لاخرتك وكانك تموت غداوكل ابن
انثى وان طالت سلامته لابد يوما على الة الحدباء محمول) اما مجال القصص
فهي قصة واحدة ساختصرها. ان نبي اللة موسىعليه السلام عندما قدم ملك الموت قال له:
هل جئت زائرا ام قابضا ؟ فقال له قابضا فبكى نبي اللة موسى فقال
له لماذا ياموسى تبكي. فقال له لا ابكي من الموت بل لي بنات من يتكفل معيشتهن فقال له اضرب بعصاك البحر فخرجت من بطن البحر صخرة وبداخلها دودة وفي فمها
قطعة خضراء تاكل منها. فقال له يا موسى ان اللة بعث رزق لهذه الدودة وهي في بطن البحر وبداخل صخرة. فكيف تخافعلى عيالك
واللة الرازق. هكذا كان يروي لنا
الشيخ عبد الكاظم باسلوبه البسيط فهي قصة جميلة وذات دلالة عندما تسمعها اول مرة او ثاني مرة ولكن صدقوني ان الشيخ عبدالكاظم اصر طوال ثلاثين عاما على هذه القصة
حتى راح بعض الشباب من القرية عندما كانوا اطفال يسمعونها واليوم هم شباب ويؤتون باطفالهم للمجالسيسمعونها ايظا
فبدء الملل عند الاباء والابناء على
حد سواء. وبعضهم راح يلعنتلك الدودة لانه لايتجرء لنقد الشيخ. ولحدكتابة
هذا الموضوع الشيخ موجود والقصة موجودة واطال اللة في عمره. وكما اسلفت سابقا ان كل يوم محجوز مسبقالاستضافة
المجلس والليلة التاسعة ذات طعم خاص لانها تكون
عند الحاج لفته وهذه الليلة خاصة وتختلف عن بعض الليالي لسبب بسيط لان الحاج لفته صاحب اغنام وكلما قدم محرم يزيد عدد الذبائح واحدة اي عندما كنت في العراق
لاخر محرم ذبح خمسة عشر ذبيحة وفي العام
التالي يزيد واحدة فيصبح العدد ستة
عشر! ولاادري كم وصل العدد الان. ورحمك اللة
يا حاتم الطائي لان العرب تكلموا عن كرمك لانك ذبحت تلك الفرس في ظروف اعتيادية جدا اما الحاج لفته فهو يقيم
الليلةالتاسعة بهذا الكرم لاحياء ذكرى واقعة الطف في ظروف صعبة جدا فيجب عليه ان يدفع الضريبة وتذهب احدى الذبائح الى الفرقةالحزبية في خلسات الليل
ولعله يستثاب الحاج رغم انفه! وهذه
الذبيحة قد تكون فيها تقية لاقامة المجلس
والا سيتهم باقامة التجمعات وهي
ممنوعة. من المهم ان تعرفوا ان هذا الحاج عندما يريد ان يزور الامام الحسين عليه السلام مجرد ان يقف على الشارع العام يصعد في سيارة تنوي الذهاب الى
كربلاء مباشرة اي من بيت اهله ولا ادري هل هي صدفة ولكن هذه الحادثة حصلت عدة مرات والحاج حي يرزق وهذا الخبر موثوق لانه ليس من احد القنوات الفضائية.
الدراسة
تتوسط قريتي مدرسة الرشاد الابتدائية فتحت عام ورغم ماتعرض له بلدنا من احداث
اكلت الاخضر واليابس وتمزقت كل السجلات 1957 وحتى التي تحفظ في الكمبيوتر احترقت وضاعت الا ان السجل الرئيسي محفوظ وصورة وصورة والدي موجودة في بداية
السجل والفضل 1957 ودرجات كل طالب موجودة من عام
لهذا
الانجاز مدير المدرسة الاستاد عواد عريبي ابن القرية درست في هذه المدرسة وبعد ان تخرجت من معهد المعلمين تعينت في نفس المدرسة وعملت مع الاستاذ
عواد كزميل
له هذه المرة وليس كتلميذ وبعد ان غادرت العراق كبقية الملاين الاربع الذين غادروا بقيت على اتصال مع الاستاذ عواد لانه استاذ واخ وصديق
وابن هذه
القرية. واعد العدة لدخول ابنتي الوحيدة مريم للدخول لتلك المدرسة ولا اخاف عليها لان الاستاد
عواد سيدرسها مثلما درس ابيها. وهذا واقع قريتنا
الذي تعيشه
وبعيدا عن الرومانسية.
الوضع الصحي
ننتقل من الجانب التربوي ونذهب الى جانب اخر مهم وهو الجانب الصحي كان
الحاج حنون رحمه الله هو طبيب هذه القرية يمارس الطب المعروف بطب العرب وكثير
من الجلسات التي يعقدها لمرضاه حضرت معه بل احضرت عدد من المرضى له ناهيك
اني احد مراجعيه عندما كان عمري سنة واحدة فالحاج يقوم بفحص المريض بطريقة
بسيطة جدا حيث يقوم بشم يد الطفل فيعرف ما هو مرضه واي نوع من العلاج
يحتاج وعندما تظهر الابتسامة على وجه الحاج يعني هذا عرف نوع المرض عند الطفل
وبعيدا عن ضوضاء المختبر ات والاشعة التي دائما تخلف مضاعفات لايحمد عقباها اما
العلاج لايوجد به مضادحيوي ولا اقراص قد تسبب الحساسية التي نحن في غنى
عنها بفضل ما تعرضت له بيئتنا. بل يقوم باخراج قطعة قماش يلفها ثم يحرق طرفها
وهناك اماكن في الراس معدة لهذا الغرض ودائما . قطعة القماش موجودة في جيب الحجي وهذا الجيب تستطيع ان تقول
صيدلية متنقلةعزيزي القارئ بالتاكيد انت الان متلهف لتعرف تكاليف الفحص والمختبر
والعلاج واجاوبك باختصار كل هذه المراحل
تكون مجانا واوقات الدوام مفتوحة. واهل القرية تقديرا له اتفقوا عندما يطيب
المريض فيجب ان يبعثوا للحاج ديك او دجاجة ولكن بعد ان يكتسب المريض درجة
الشفاء التام على عكس المستشفيات الاهلية عندما يموت المريض تحت ايديهم يريدون
بخشيش ايضا وحتى لاانسى عندما ياتي طبيب او صيدلاني بابنه يعرضه على الحاج
ليراه فاهل القرية يشعرون بالفخر لهذا الانجازالذي يحققونه ببركة يد الحاج
والانجاز يعتبرونه اكبر من ما حققته ناسا الفضائية بل ما توصل اليه علم الاستنساخ!
في الذاكرة
بعد ان عشت في
اجواء قرية الهويشلي اعتقد انك تعطيني الحق لماذا اكتب هذا الموضوع
ولماذا اخواننا المصريون يكتبون عن حارة باب الشعرية والزقازيق وغيرها ومع كل
هذا الفخر بهذه القرية الا اني لسوء حظي تركتها ونويت اشد الرحال الى مستقبل
مجهول وبعد ان كنت لااجرء
ان افارق قريتي
لكن هذه المرة تجرات وتركت العراق فقصدت بعض الدول العربية المجاورة
لم يعطوني فرصة للعمل لكوني عراقي. وتجرات اكثر فقصدت اوربا وتنقلت بين
اسماء دول كبيرة كنت اراها فقط على خارطة الجغرافية ولم اتصور اني
اصعد على متن طائرة روسية تدخل في مطبات هوائية تجعلها تهتز
وتذكرني بالطريق الترابيالوعر عندما كنت اذهب الى ناحية بصية الحدودية ولم اتصور
في يوم من الايام ان قدماي ينزلن في مطار احد جمهوريات الاتحاد السوفيتي
السابق لاجد درجة تحت الصفر واستطعت ان اصرف الدولار بالروبل وتكلمت معهم بلغة 15
الحرارة حتى انا لا اعرفها المهم بدات التنقل من مكان الى اخر وانا جالس اطرش
بالزفة فكل رئيس مافيا يستلمنا ويبيعنا على اخر وكما يقول المثل البدوي لذة
الدنيا اعلومها فالحمد لله تجولت في سلوفاكيا واوكرانيا والجيك والمانياوالدنماركولكن
شاء القدر ان تكون نهاية المطاف بالقطب الشمالي من كوكب الارض اي في السويد
وبذلك طبقت المثل مئة بالمئة. والحق يقال ان السويديين ذو انسانية وصدق
واخلاص وتعاون يصعب شرحه وفروا لي كل الاحتياجات الازمة الا اكلتي
المفضلة لم اجدها في اسواقهم الراقية وهي عبارة عن نوع من الاسماك يترك للشمس
فترة طويلة جدا وبعد ان يجف يصبح اسمه (مغلي) او يسميه البعض
مسموطة مما اضطر لتوصية اصدقائى وعندما حمل صديقي القادم
من العراق في حقيبته الاكلة المفظلةواذا يفاجئ في مطار كوبنهاكن وقد احاطته
الكلاب البوليسية من كل جانب وبعدالتفتيش الدقيق وجدو المغلي وليس كوكائين.
ولان اجهل الجهال من يعثر بحجر مرتين فسافر رفيق دربي وصديقي داخل للعراق
ونحن نتحدث يوميا على الاكلة المرتقبة فاوصيته ان يضع المغلي امام انظار المفتشين
خوفامن اي تهمه او ارهاب. ونرجع للسويد وبعد ان امضيت ما يقارب السنتين
وانا ادرس وطوال هذه المدة اطلعت على عدد من القوانين والتقاليد والاعياد
وغيرها ولكن ماشدني جملةكتبتها معلمتي على السبورة باللغة السويدية orta bra men hemma bäst
وهذه الجملة معناها ان
الغربة جيدة ولكن الوطن افضل سارعت لانقل هذه الجملة في
دفتري الخاص وبدات اتطلع للعودة لحبيبتي قرية الهويشلي وخاصة هذه الايام تابع
اخبارها عن طريق الانترنيت فاصبح صديقي جميل يراسلني ويبشرني باستلامه منصب
جديد بعد ان امضى ثلاثة ارباع حياته هاربا من الخدمة العسكرية وشائت الدنيا
ان تحول الهروب جزء من نضال واخي الذي يتصل كل ثلاثة ايام على تليفون الثريا
عرفت فيما بعد ان كل الاتصالات مجانا من احد الجنود الهولنديين ويبقى السؤال
الذي لم اجد له اجابه هل ما قدمت عليه صحيح؟ احيانا اتذكر الحديث الشريف
الخلق كلهم عيال اللة واحبهم اليه انفعهم لعياله وتستحق عائلتي ما قدمته وان كان بسيطا واحيانا اقول لم استفد
من محاضرة الشيخ عبد الكاظم طوال ثلاثين عاما التي اكد فيها ان اللة بعث لتلك
الدودة رزقها وهي في بطن البحر وداخل صخرة.