اعداد وداد العاني ـ هولندا
وهي
فرقة من متكلمي (مفكري) السُنّة ظهرت في بداية القرن الثالث الهجري في البصرة أسسها ابو الحسن علي بن اسماعيل الاشعري اثر
اختلافه مع استاذه الجبائي في مسألة الصلاح والأصلح،
وتعد من اقوى التيارات الفكرية المواجهة
للمذهب المعتزلي حتى صارت مذهبا رسميا للسنّة في جميع الاقطار بعد القرن السادس.
وتنسب هذه الفرقة لأبي الحسن الأشعري البصري، الذي انشق عن فرقة المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين
والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم ،
لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية.
انتشر المذهب
الأشعري اولا في العراق، ثم انتشر في العالم الاسلامي في عهد وزارة نظام الملك الذي كان أشعري
العقيدة ، وصاحب الكلمة النافذة في الإمبراطورية السلجوقية ، وكذلك أصبحت العقيدة
الأشعرية عقيدة شبه رسمية تتمتع بحماية الدولة .
وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية ، ومدرسة نيسابور النظامية ، وكان
يقوم عليهما رواد المذهب الأشعري ، وكانت المدرسة النظامية في بغداد أكبر جامعة
إسلامية في العالم الإسلامي وقتها ، كما تبنى المذهب وعمل على نشره المهدي بن تومرت
مهدي الموحدين ، ونور الدين محمود زنكي ، والسلطان صلاح الدين الأيوبي ، بالإضافة
إلى اعتماد جمهرة من العلماء عليه ، وبخاصة فقهاء الشافعية والمالكية المتأخرين .
ولذلك انتشر المذهب في العالم الإسلامي كله ، لا زال المذهب الأشعري سائداً في
أكثر البلاد الإسلامية وله جامعاته ومعاهده المتعددة .
التكوين
· أبو الحسن الأشعري : هو أبو الحسن علي بن إسماعيل ، من ذرية أبي موسى الأشعري
رضي الله عنه ، ولد بالبصرة سنة 270هـ ومرت حياته الفكرية بثلاث مراحل :
- المرحلة الأولى : عاش فيها في كنف أبي علي الجيائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى
علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة .
- المرحلة الثانية : ثار فيه على مذهب الاعتزال الذي كان ينافح عنه ، بعد أن اعتكف
في بيته خمسة عشر يوماً ، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه ، وأعلن
البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن
أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات
الصفات السبع عن طريق العقل : الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر
والكلام ، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن
أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها .
- المرحلة الثالثة : إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا
تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل ، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول
الديانة الذي عبر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم والذي كان حامل لوائه الإمام
أحمد بن حنبل . ولم يقتصر على ذلك بل خلف مكتبة كبيرة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدر
بثمانية وستين مؤلفاً ، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته : "
اليوم مات ناصر السنة " .
· بعد وفاة أبو الحسن الأشعري ، وعلى يد أئمة المذهب وواضعي أصوله وأركانه ، أخذ
المذهب الأشعري أكثر من طور ، تعدد فيها اجتهاداتهم ومناهجهم في أصول المذهب
وعقائده ، و ما ذلك إلا لأن المذهب لم يبن في البداية على منهج مؤصل ، واضحة أصوله
الاعتقادية ، ولا كيفية التعامل مع النصوص الشرعية ، بل تذبذبت مواقفهم
واجتهاداتهم بين موافقة مذهب السلف واستخدام علم الكلام لتأييد العقيدة والرد على
المعتزلة . من أبرز مظاهر ذلك التطور :
- القرب من أهل الكلام والاعتزال .
- الدخول في التصوف ، والتصاق المذهب الأشعري به .
- الدخول في الفلسفة وجعلها جزء من المذهب .
أبرز ائمة المذهب
من
اوائل أئمة الاشعرية، بعد الاشعري، هو القاضي أبو بكر الباقلاني : ( 328-402هـ ) (950-1013هـ
) هو محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر ، من كبار علماء الكلام ، هذب بحوث الأشعري ،
وتكلم في مقدمات البراهين العقلية للتوحيد وغالى فيها كثيراً إذ لم ترد هذه
المقدمات في كتاب ولا سنة ، ثم انتهى إلى مذهب السلف وأثبت جميع الصفات كالوجه
واليدين على الحقيقة وأبطل أصناف التأويلات التي يستعملها المؤولة وذلك في كتابه :
تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل.
ولد في البصرة وسكن بغداد وتوفي فيها . وجهه عضد الدولة سفيراً عنه إلى ملك الروم
، فجرت له في القسطنطينية مناظرات مع علماء النصرانية بين يدي ملكها . من كتبه :
إعجاز القرآن ، الإنصاف ، مناقب الأئمة ، دقائق الكلام ، الملل والنحل ، الاستبصار
، تمهيد الأوائل ، كشف أسرار الباطنية . ثم تلاه شخصيات
كثيرة معروفة، مثل:
· أبو إسحاق الشيرازي : ( 293-476هـ ) ( 1003-1083م ) .
· أبو حامد الغزالي : ( 450-505هـ) ( 1058-1111م )
· أبو إسحاق الإسفراييني : ( ت418هـ) ( 1027م )
· إمام الحرمين أبو المعالي الجويني : ( 419-478هـ ) ( 1028-1085م ) .
. الإمام الفخر الرازي ( 544هـ – 1150م ) ( 606هـ - 1210م )
الأفكار والمعتقدات
· مصدر التلقي عند الأشاعرة : الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ولذلك
فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض ، صرح بذلك الرازي في القانون الكلي
للمذهب في أساس التقديس والآمدي وابن فورك وغيرهم .
- عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من
الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي. والمتواتر منها
يجب تأويله ، ولا يخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة
ومن سار على نهجهم حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الرسل فرادى لتبليغ
الإسلام كما أرسل معاذاً إلى أهل اليمن ، ولقوله صلى الله عليه وسلم " نضر
الله امرءاً سمع مقالتي فحفظها ووعاها وأداها كما سمعها … " الحديث ، وحديث
تحويل القبلة وغير ذلك من الأدلة .
- مذهب طائفة منهم وهم : صوفيتهم كالغزالي والجامي في مصدر التلقي ، تقديم الكشف
والذوق على النص ، وتأويل النص ليوافقه . ويسمون هذا " العلم اللدني "
جرياً على قاعدة الصوفية " حدثني قلبي عن ربي " . وكما وضح ذلك في
الرسالة اللدانية 1/114-118 من مجموعة القصور العوالي ، وكبرى اليقينيات لمحمد سعيد رمضان البوطي
، الإهداء - 32-35 . ولا يخفى ما في هذا من البطلان والمخالفة لمنهج أهل السنة
والجماعة وإلا فما الفائدة من إرسال الرسل وإنزال الكتب .
إن مدرسة الأشعرية الفكرية لا تزال
مهيمنة على الحياة الدينية في العالم الإسلامي ، ولكنها كما يقول الشيخ أبو الحسن
الندوي : " فقدت حيويتها ونشاطها الفكري ، وضعف إنتاجها في الزمن الأخير
ضعفاً شديداً وبدت فيها آثار الهرم والإعياء ". لماذا ؟
المصادر:
1- السبحاني، جعفر، بحوث في الملل والنحل (قم ـ ايران، مؤسسة النشر الاسلامي، ط 2، 1415 هـ. ق( .
2- الزين، محمد خليل،
تاريخ الفرق الاسلامية (بيروت ـ لبنان، مؤسسة الاعلمي، ط 2، 1405 هـ. ق ـ 1985 م) .
3- الامين، شريف يحيى، معجم الفرق الاسلامية، (بيروت ـ
لبنان، دار الاضواء، ط1، 1406 هـ. ق ـ 1986 م( .
4- مجموعة من المؤلفين، المعجم الوسيط
(القاهرة ـ مصر، ط2،
1308 هـ. ق ـ 1960 م) .
5- احمد امين، ظهر الاسلام (بيروت ـ لبنان،
دار الكتاب العربي، ط 5، 1373 هـ. ق ـ 1953 م) .
6- السبحاني، جعفر، بحوث في
الملل والنحل (قم ـ ايران، مؤسسة النشر الاسلامي، ط 2، 1415 هـ. ق) .
7- العريبي، د ـ محمد، المناهج والمذاهب
الفكرية والعلوم عند العرب (بيروت ـ لبنان، دار
الفكر اللبناني، ط1، 1994 م) .
8- ابن حزم الظاهري، الفصل في الملل والاهواء والنحل (بيروت ـ لبنان، دار الجيل، 1405 هـ ـ 1985 م) .
9- الاشعري، علي بن اسماعيل،
مقالات الاسلاميين (دار النشر فرانزشتاينر بفسبادن، ط3، 1400 هـ ـ 1980 م) .
10- الشريف المرتضى، علي بن الحسين، شرح جمل
العلم والعمل (قم ـ ايران، دار الاسوة،
ط1، 1414 هـ. ق) .
11- ابن خلكان، أحمد بن محمد، وفيات الاعيان،
(بيروت ـ لبنان، دار الفكر) .
12- الفخر الرازي، محمد بن عمر، تفسير الفخر
الرازي ( بيروت ـ لبنان، دار الفكر، 1993 م ـ 1414 هـ. ق) .